مجانين العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجانين العالم

تعلّــم أن تقرٍأ ما يسعدك .. تعلّــم أن تقرٍأ ما يعلّمك الخيرٍ .. لا مانع من السّقوٍط أحياناً .. وٍلكن لا تنسَ كيف تنهض بعده .. وٍفي ظلّ ذلك كلّـه لا تنـسَ أن تتعلّم فنوٍن
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معا على خطى الجنة

معا على خطى الجنة


عدد المساهمات : 235
نقاط : 425
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي   مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:39 pm



[b]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و
بركاته





أولا: التاريخ


مفهوم الستارالحديدي:يقال إن "ونستون تشرشل" هو من اصطلح هذا المصطلح، لكن في الحقيقة فإن "جوزيف جوبلز" وزيرالدعاية النازي هو أول من استعمله، أما "تشرشل" -رئيس الوزراء البريطاني أيام الحربالعالمية الثانية- فهو من جعل المصطلح شهيرا.

والستار الحديدي بمعنييهالمادي والمجازي هو حدّ يفصل بين أوروبا الغربية والشرقية، وقد ظل هذا الستار الذيفرضه الاتحاد السوفيتي السابق قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945وحتى نهاية الحرب الباردة بانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1990.

تشرشل:لسير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل (30 نوفمبر, 1874 - 24 يناير, 1965).ولد في قصر بلنهايم في محافظة أكسفوردشاير في إنجلترا. كَانَ رجلَ دولةإنجليزيَ و جندي و مُؤلفَ و خطيب مفوه. يعتبر أحد أهم الزعماءِ في التاريخِالبريطانيِ والعالميِ الحديثِ. شغل منصب رئيس وزراء بريطانيا عام 1940 و استمر فيهخلال الحرب العالمية الثانية و ذلك بعد استقالة تشامبرلين. استطاع رفع معنويات شعبهأثناء الحرب حيث كانت خطاباته إلهاماً عظيماً إلى قوات الحلفاء. كان أول من أشاربعلامة النصر بواسطة الإصبعين السبابة والوسطي. بعد الحرب خسر الانتخابات سنة 1945و أصبحَ زعيمَ المعارضةِ ثم عاد إلي منصب رئيسَ الوزراء ثانيةً في 1951 و أخيراًتَقَاعُد في 1955.
حصل علي جائزة نوبلَ في الأدبِ لسنة 1953 للعديد مِنْ مؤلفاتهفي التاريخِ الإنجليزيِ والعالميِ [1] و في استطلاع( بي بي سي) سنة 2002 اختيركواحد من أعظم 100 شخصية بريطانية.
مرض تشرتشل ودخل في غيبوبة في 24 ديسمبر عام 1964 إلى أن توفي في 14 يناير 1965.

ايزنهاور:سياسي و عسكري أمريكي والرئيس رقم 34 تولى حكم الولايات المتحدة فيالفترة من 1953 إلى 1961 كان رئيس أركان قوات التحالف خلال الحرب العالمية الثانيةو خطط و أشرف على عملية غزو فرنسا و ألمانيا خلال عامي 1944 -1945 كان أول قائدلقوات حلف الناتو في عام 1949.
أنهى الحرب الكورية و حافظ على الضغط على الاتحادالسوفيتي خلال الحرب الباردة أعاد تنظيم ميزانية الدفاع في اتجاه الأسلحة النووية وأطلق سباق الفضاء ووسع نظام الضمان الاجتماعي و بدأ في إنشاء نظام للطرق السريعةبين الولايات ضم( ألا سكا) إلى الولايات المتحدة في1959 لتكونالولاية49.

نيكيتا خروتشوف:زعيم شيوعي و رجل دولة سوفييتي. حكم الاتحادالسوفييتي من( 1953- 1964) و تميز حكمه بالمعاداة الشديدة للستالينية و بإرساءالدعائم الأولى لسياسة الانفراج الدولي و التعايش السلمي شهدت فترة زعامة خروتشوفتطورات هامة منها حل أزمة الكومنفورم (1953) و إنشاء حلف وارسو عام (1955) و عقداتفاقية الحظر الجزئي للتجارب النووية (1963).
ستالين:جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (21 ديسمبر 1879 - 5 مارس 1953). القائد الثانيللإتحاد السوفييتي. ففي فترة توليه السلطة، قام بقمع وتصفية خصومه السياسيين بلوشمل القمع والتصفية كل من كانت تحوم حوله الشكوك. قام بنقل الإتحاد السوفييتي منمجتمع فلاحي إلى مجتمع صناعي مما مكن الإتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحورفي الحرب العالمية الثانية.

هاري ترمان:هاري ترومان ( 8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972 ) هو الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون(خلف الرئيس فرانكلين روزفلت) ( 1945- 1953 ). الذي أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتينخلال الحرب العالمية الثانية.

جورج كاتليت مارشال (1880-1959):ولدجورج مارشال في 31 ديسمبر 1880 في مدينة يونينتاون بولاية بنسلفانيا و تخرج منالمعهد العسكري بولاية فرجينيا عام 1901 و عُين ضابطاً برتبة ملازم ثان و خدم خلالالسنوات السابقة للحرب العالمية الأولى فترتين في الفلبين و أُسندت إليه عدة مهامميدانية كما عمل في عدة معاهد عسكرية.
كان جورج مارشال أشد معارضي ترومان ومشروعه بإنشاء الدولة الصهيونية، إسرائيل، و المعروف أنه لم يتكلم قط مع الرئيسترومان بعدها.


القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتينعظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقاتالقوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أيتجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعيةبينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهمانوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقعالدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية،فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتانالأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكريةوالاقتصادية.

الأحلاف العسكرية:تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعتدول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلفوارسو.

الإمبريالية:الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بمايعني اكتساب أو صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدولأو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التيتسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة. وقد بدأتالامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمالالدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على انكلترا وفرنسا أثناء سيطرتهما علىإفريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدولالمستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.

سياسةالاحتواء:سياسةالاحتواء policy of containment تعني في نظر أصحابها «التعهد الشامل لمقاومةالشيوعية أنّى وجدت». أما العالم الاشتراكي فيراها مخططاً للسيطرة العالمية أعدتهالامبريالية الأمريكية، وتقويضاً للنظام الذي انبثق عن الحرب العالمية الثانيةوالذي يقوم على توازن لعالمين رأسمالي واشتراكي ينبذان الحرب ويأخذان بمبادئالتعايش السلمي.

الحرب الباردة :توتر العلاقات الدولية بين المعسكرينالغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية والمعسكر الشرقي بزعامة الاتحادالسوفياتي وقد امتدت من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط جدار برلين سنة 1989.

معسكر الدول الديكتاتورية:وهي ألمانيا . ايطاليا .اليابان .وتقترب منبعضها في المثل و النظم والأهداف السياسية وتعمل على التخلص من القيود التي فرضتعليها بطريقة أو بأخرى و توسيع مجالاتها الجغرافية الحيوية للحصول على الموادالأولية و الأسواق التجارية و توطين فائض السكان.

معسكر الدولالليبرالية:يضمفرنسا. بريطانيا ويحظى بتعاطف خفي من الولايات المتحدة التي كانت تلتزم بسياسةالعزلة . وقد حاولت الدولتان التحرك باتجاه بولونيا ورومانيا ويوغوسلافيا و اليونانوتركيا وروسيا لتشكيل جبهة موحدة ولكن عوامل كثيرة حالت دون تحقيق ذلكالهدف.

مجلس الأمن:أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة كان قبل 1965يتكون من 11 عضو فقط . بعد تعديل المادتين 23.27 من ميثاقها أصبح عددهم 15 عضوامنهم 5 أعضاء دائمين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا و روسيا و الصينالشعبية.

حق النقض ( الفيتو ):تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض وتقررهدا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى وهي الدائمة في مجلس الأمن وهدا الحق لمنعمجلس الأمن من إصدار قرارات معينة بحيث يؤدي استعماله إلى اعتبار الأمر وكأنه لميصدر بشأنه شيء.

أسلحة الدمار الشامل:تتمثل في القنبلة النووية و الهيدروجينية والنيترونية التي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها وإنتاجها.

الصراع الإيديولوجي:هو التعارض بين دافعين أو رغبتين ( الشيوعيةو الرأسمالية ) بحيث يحبذ كل منها القضاء على الآخر وفرضمذهبه.

الاستعمار المقنع:هو الاستعمار الجديد المستتر وراء أقنعةمتعددة اقتصادية و ثقافية.

سياسة ملء الفراغ:هي سياسة استعمارية تبنيها الولايات المتحدةالأمريكية وظفتها بعد انسحاب القوى الاستعماريةالتقليدية.

التحرر السياسي:هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعماروتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.

السيادة:هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحريةفي المواقف والاختيارات.

مبدأ ترومان : مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركيةبقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرسفي مارس 1947 للمصادقة عليه.

أهدافه الخفية:ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا،ـالحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط،ـ منع السوفيات من الوصول إلىالمياه الدافئة،ـ الوقوف في وجه الشيوعية فيالمنطقةمشروع مارشال:مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامجموحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10سنوات.

أهدافه الخفية: ـ إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرببمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتهاـ احتواء أوربا تحت الزعامةالأمريكية واحتواء المد الشيوعي فيهاـ إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعافارتباطها بالاتحاد السوفياتيـ إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجازخطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة .



2- الجفرافيا


اقتصاد السوق:
يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم علىالملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع بتفاعل العرض و الطلب داخلالسوق.

دول الجنوب:
مصطلح جغرافي اقتصادي يطلق على الدول المتخلفة اقتصاديا لتميز عن الدولالشمال المصنع.

دول الشمال:هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمالا تنتمي إلى المنطقة الباردة والمعتدلة تشهد ازدهار وتقدم اقتصادي وتكنولوجي.

الرأسمالية:
مفهوم فلسفي تحول إلى نظام اقتصادي و اجتماعي يعتمد على الملكية الفرديةلوسائل الإنتاج.

النظام الاقتصادي العالمي:واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوىالاقتصادية الكبرى و الرأسمالية.

التهيئةالإقليمية:هيعبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصادية على مستوى الإقليمي أي بوضعخطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية والاقتصادية.

التخطيط:
هو مجموعة إجراءات تضع بالدول بضبط إستراتيجية التنمية في كل المجالاتلتفادي الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية.

التنمية:
مصطلح اقتصادي يتمثل فيمجموعة الخطط و الوسائل و الإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات المتوفرةالذاتية من أجل تحقيق رخاء اقتصادي وازدهار اجتماعي.

المديونية:
هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدةالزمنية المتفق عليها.



تنظيم الإقليم:
- هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية و الاقتصاديةعلى مستوى الإقليمي أي بوضع خطة و معاير تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية و الاقتصادية.




الهيمنة والنفوذ:
سيطرة من نوع جديد تتأتى منخلال التفوق التكنولوجي والاقتصادي وقوة والشركات المتعددة الجنسيات وشعاراتالعولمة.

الاستقطاب:
القدرة على التأثير والجذب بفضل القوة الاقتصادية والتطورالتكنولوجي ومن مظاهره تدفق العلماء ورؤؤس الأموال نحو الأقطاب الاقتصادية مثل و ما والاتحاد الأوربي....الخ.

الدورة الزراعية:
طريقة علمية في استغلال الأرضبتقسيمها إلى عدة قطع وتغير المحصول في كل منها باستمرار للمحافظة على خواص التربةومنع إجهادها وللحصول على اكبر مردود.

النطاقات:
أسلوب منتشر في الزراعةالأمريكية وذلك بتخصيص مناطق واسعة لمحصول معين كنطاق الذرة ونطاقالقمح....الخ

الاتحاد:
اتفاقية شراكة ووحدة تشمل جميع الميادين بين الولايات أوالدول أوالتكتلات لتنشيط العملية الاقتصادية بين الأطراف المشتركة، ولكن الاتحاديحتفظ بحاجز من تعريفةخارجية مشتركة إزاء الدول الأخرى ومن أمثلة هذا الاتحاد هو "اتحاد بنيلوكس" الاتحاد الأوربي ....الخ

التكتل :
برز مصطلح التكتل الاقتصاديفي العالم خلال النصف الثاني من القرن الماضي كنتيجة لرغبة العديد من الدول فيالانضمام إلى تجمعات إقليمية لتحقيق عدد من الأهدافالاقتصادية، والسياسية،والأمنية. وقد شهدت قارة أوروبا ولادة أول وأكبر تجمع اقليمي في العالم، وهوالاتحاد الأوروبي. وقد شهدت العقود الثلاثة الأخيرة ظهور عدد من التجمعات الاقليميةفي آسيا، والأمريكتين، وأفريقيا.

معاهدة روما :
هي معاهدة إنشاء المجموعةالاقتصادية الأوربية في 25/03/1957 من طرف ستة دول هي ألمانيا ،فرنسا،ايطاليا،هولندة، بلجيكا، لكسمبورغالبنيلوكس:
اتحاد اقتصادي كونته بلجيكا وهولنداولوكسمبورج عام 1944م. وقد اشتقت التسمية من المقاطع الأولى لأسماء الدول الثلاثباللغةاللاتينيةأسس اتحاد البنيلوكس بغرض وضع سياسة موحدة للتجارة الخارجية وذلكبالسماحبحرية انسياب السلع والأيدي العاملة والخدمات ورأس المال بين الدولالثلاث.

الأراضي المنخفضة:
هي الاراضي المنخفضة في اورباوتضم هولندةوبلجيكاولوكسمبورج

معاهدة ماستريخت:
معاهدة الاتحاد الأوروبيالتي تعرف أيضا بإسماتفاقية أومعاهدة ماسترختهي الاتفاقية المؤسسةللاتحاد الأوروبي و أهم تغيير فيتاريخه منذ تأسيسالمجموعة الأوروبية في نهاية الخمسينات. تم الاتفاق عليها منقبلالمجلس الأوروبي في مدينةماسترخت الهولندية فيكانون الأول/ديسيمبر 1991 ووقعت في 7 فبراير 1992. عملت هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف أهمها:
-
أهدافاقتصادية: -تحقيق الوحدة الاقتصادية والنقدية الكاملة وذلك عن طريق إنشاء السوقالموحدة والتي تهدف إلى إزالة الحواجز بين الدول المتمثلة في السلع والخدماتوالأفراد ورأس المال.
-
أهداف اجتماعية: -دعم التقارب الاقتصادي.
-
أهدافسياسية: الوصول لسياسة خارجية وأمنية مشتركة.
التنينات الأربعة: وهي الدولالأربعة الآسيوية(كوريا الجنوبية-تايوان-هونغ كونغ-سنغفورة) وتعرف بالدول الحديثةالتصنيع وتتميز بنموها الصناعي السريع واعتمادها علىالاستثماراتالأجنبية

النمور
" يقصد بالنمور الصغيرة (تايلاندا-ماليزيا- اندونيسياالفليبين ) وهي دولصاعدة يعتمد اقتصادها على منتجات زراعية ومواد أولية وعلىالاستثماراتأجنبية

الآسيان:
رابطة دول جنوب شرق آسيا تأسست بعد لقاءوزراء خارجية (اندونيسيا –ماليزيا- الفيليبين- سنغافورة – تايلاندا-)في بانكوك 8أوت 1967 وانضمتدولة بروناي عام 1984 بعد أن حصلت على استقلالها كما انضمت إليهاالفتنام 1995 وانضمت كل من لاوس و بورما عام 1997 ثم الكومبودج 1999 وهدف الرابطةهيالتنمية السياسية والاقتصادية وزيادة التعاون الاقتصادي بين دولالأعضاء.

القطبالاقتصادي:
قوة صناعية وتجارية ومالية تضطلع بدور الاستقطاب بحيث تؤثر بفعالية فيالمناطق المجاورة وعلى المستوى العالمي مثل و م ا ، ألمانيا ، اليابان.
الوزنالديمغرافي: يقصد به القوةالسكانية من حيث الثقل البشري والتأهيل مثل ( الصين- الهند-...) فهيتمثل قوة سياسية وعسكرية واقتصادية ( توفير اليد العاملة –علماءباحثين – وسوق استهلاكية واسعة...الخ-

مجمع مدن:
مصطلح يطلق على منطقة حضريةواسعة تجمع العديد من المدن المترابطة بعلاقات متنوعة كالتعليم والاقتصاد والثقافةأو التقاء مجموعة من المدن تشترك في قوتها الاقتصادية و الديموغرافية كمجمعات المدنالأوروبية و الأمريكية و اليابانية.




تمنياتي للجميع بالنجاح


منقول

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algeria00.ahladalil.com/forum.htm
NEVER BACK DOWN

NEVER BACK DOWN


عدد المساهمات : 472
نقاط : 622
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 33
الموقع : http://chihab.alafdal.net

مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي   مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 10:34 am

بارك الله فيك
شكراااااااااااا جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات في تاريخ و جغرافيا لسنة ثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص حول التحولات النووية سنة ثالثة ثانوي علوم تحريبية
» ملحق الأحداث المعلمية لسنة الثالثة ثانوي
» مقالات فلسفية لسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
» درس حول بروز الصراع و تشكل العالم لسنة 3 ثانوي علوم تجريبية
»  ملخص دروس السنة ثالثة ثانوي ** من هدي السنة **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجانين العالم  :: القسم التعليمي :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: