مجانين العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجانين العالم

تعلّــم أن تقرٍأ ما يسعدك .. تعلّــم أن تقرٍأ ما يعلّمك الخيرٍ .. لا مانع من السّقوٍط أحياناً .. وٍلكن لا تنسَ كيف تنهض بعده .. وٍفي ظلّ ذلك كلّـه لا تنـسَ أن تتعلّم فنوٍن
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 دروس في اللغة العربية لجميع الشعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معا على خطى الجنة

معا على خطى الجنة


عدد المساهمات : 235
نقاط : 425
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

دروس في اللغة العربية لجميع الشعب  Empty
مُساهمةموضوع: دروس في اللغة العربية لجميع الشعب    دروس في اللغة العربية لجميع الشعب  Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 9:40 am




بسم الله الرحمن الرحيم


الصور البيانية :

التشبيه:هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضاع و يضاهي ويشابه و
أنواعه
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه مثل: العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة مثل: الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه مثل: الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان مثل :العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد
مثال:ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوح

الإستعارة:هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به مثل: أحسن الى الناس تستعيد قلوبهم.
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه مثل: جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسير الغامض و تجميل الأسلوب و توضيح المعنى و تقويته

الكنايةهي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه مثل :نزل خيط من السماء
أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة

المحسنات البديعية :
الطباق : وهو لجمع بين الكلمة و ضدها في الكلام الواحد
أنواعه:
طباق الإيجاب : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .مثل: * لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى
طباق السلب : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي
مثل : (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9)
(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).
أثره
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا

المقابلة: هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157
اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا .
أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا.

الجناس:اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ،
أنواعه:
جناس تام (موجب) :و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
مثل :*صليت المغرب في أحد مساجد المغرب
* يقيني بالله يقيني
* أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم
جناس ناقص (غير تام) :و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة مثل:
* الاختلاف في نوع الحروف مثل قول أبي فراس الحمداني : من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
* الاختلاف في عدد الحروف : مثل :فيا راكب الوجناء هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
* الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح لا سود الصحائف.
* الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران : يا لها من عَبْرَة للمستهام وعِبْرَة للرائي .
أثره
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير

السجع : هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
مثل :
*الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع.
*المعالي عروس مهرها بذل النفوس.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ].
أثره
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن

- التصريع :هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ

التورية : هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
مثل :
* قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
(سائله) : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
(نهرا): لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
أثرها :
تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.
ملاحظة:
المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .


أنماط النصوص
النمط الوصفي : يقوم على النمط الثاقب ،الملاحظة الدقيقة ، المهارة في التعبير و الربط
مؤشراته : الإطار الزماني ، المكاني الحركي بما يهيئ لخلق مناخ معين يتأكد هذا الأمر بوجود حقوق معجمية خاصة ، دقة الوصف
وجود الكثير من المجاز ، وجهة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية ،حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه ، بروز أسماء الذات وأفعال الجوارح و أفعال الحركة و الجمل الإسمية و النعوت و الحقل المعجمي الخاص بالحواس الخمسة ،استعمال الأفعال المضارعة .
النمط السردي :نقل أحداث من صميم الواقع أو نسج الخيال معا في إطار زماني و مكاني بحبكة فنية متقنة
مؤشراته :ظروف الزمان و المكن ، الجمل الخبرية ، أفعال الحركة ، الأحداث ، الماضي لسرد الأحداث الماضية ، المضارع يضع القارئ في خضم الأحداث ، أدوات الربط .
الوظيفة: - غرس الأفكار و المفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة
- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية
- ينمي الخيال عند المرسل إليه
- يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه
- وظيفة الكلام فيه اخبارية و مرجعية
نمط حواري: يغلب عليه الزمن الماضي ،تنوع الأسلوب ، وفرة ضمائر الخطاب أنا –أنت و المزدوجتان
النمط التفسيري :
مؤشراته : بروز أفعال المعاينة و الملاحظة ،كثرة الأدلة و الوقائع ، استخدام ضمائر الغائب.
النمط البرهاني الحجاجي الإقناعي :تنامي الأفكار ،الروابط السببية الزمنية الاستنتاجية ،العارضية الشرطية المتشابهة ،استخدام النعوت المعبرة ،الخطاب المباشر ،استخدام الجمل قصيرة ،الحجج و الأمثلة ،كثرة الروابط المنطقية بجميع أنواعها
النمط الاعازي الارشادي : هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس و دعوتهم إلى القيام بعمل معين أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر .
مؤشراته : كثرة الجمل الطلبية بكل أنواعها (الأمر ،النهي ، الاستفهام ،العرض ،التخصص) ، استعمال أسلوب التحذير و الإغراء في مجالي الترغيب و الترهيب ، استخدام الفعل المبني للمجهول ،استعمال بعض التعابير للطلب ،الطلب بواسطة أحرف الجر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algeria00.ahladalil.com/forum.htm
 
دروس في اللغة العربية لجميع الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ملخص دروس السنة ثالثة ثانوي ** من هدي السنة **
» أشمل برنامج إسلامي به كل ما تريد من إسلاميات (قرآن - دروس - فلاشات - ... ) في 8.5
» النكت العربية الجديدة
» |--» |||••||| لعبة الأسماء العربية |||••||| «--|
» كرة الطائرة في الدول العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجانين العالم  :: القسم التعليمي :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: