معا على خطى الجنة
عدد المساهمات : 235 نقاط : 425 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 04/09/2009
| موضوع: دروس في اللغة العربية لجميع الشعب الخميس نوفمبر 25, 2010 9:40 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الصور البيانية :
التشبيه:هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضاع و يضاهي ويشابه و أنواعه البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه مثل: العلم صيد المؤكد : ما حذف فيه الأداة مثل: الحديقة جنة في الجمال المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه مثل: الخيل كالصديق المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان مثل :العالم كالبحر في العطاء تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد مثال:ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار أثره تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوح
الإستعارة:هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما أنواعها الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به مثل: أحسن الى الناس تستعيد قلوبهم. الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه مثل: جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه أثرها تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسير الغامض و تجميل الأسلوب و توضيح المعنى و تقويته
الكنايةهي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه مثل :نزل خيط من السماء أنواعها الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة أثرها تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
المحسنات البديعية : الطباق : وهو لجمع بين الكلمة و ضدها في الكلام الواحد أنواعه: طباق الإيجاب : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .مثل: * لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى طباق السلب : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي مثل : (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) (فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44). أثره للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
المقابلة: هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب . مثل: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157 اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا . أثرها تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا.
الجناس:اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، أنواعه: جناس تام (موجب) :و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها مثل :*صليت المغرب في أحد مساجد المغرب * يقيني بالله يقيني * أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم جناس ناقص (غير تام) :و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة مثل: * الاختلاف في نوع الحروف مثل قول أبي فراس الحمداني : من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف * الاختلاف في عدد الحروف : مثل :فيا راكب الوجناء هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم * الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح لا سود الصحائف. * الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران : يا لها من عَبْرَة للمستهام وعِبْرَة للرائي . أثره يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير
السجع : هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير. أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط مثل : *الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع. *المعالي عروس مهرها بذل النفوس. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ]. أثره يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
- التصريع :هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول. مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
التورية : هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر . مثل : * قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً . (سائله) : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد . الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد . (نهرا): لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد . الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد . أثرها : تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب. ملاحظة: المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
أنماط النصوص النمط الوصفي : يقوم على النمط الثاقب ،الملاحظة الدقيقة ، المهارة في التعبير و الربط مؤشراته : الإطار الزماني ، المكاني الحركي بما يهيئ لخلق مناخ معين يتأكد هذا الأمر بوجود حقوق معجمية خاصة ، دقة الوصف وجود الكثير من المجاز ، وجهة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية ،حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه ، بروز أسماء الذات وأفعال الجوارح و أفعال الحركة و الجمل الإسمية و النعوت و الحقل المعجمي الخاص بالحواس الخمسة ،استعمال الأفعال المضارعة . النمط السردي :نقل أحداث من صميم الواقع أو نسج الخيال معا في إطار زماني و مكاني بحبكة فنية متقنة مؤشراته :ظروف الزمان و المكن ، الجمل الخبرية ، أفعال الحركة ، الأحداث ، الماضي لسرد الأحداث الماضية ، المضارع يضع القارئ في خضم الأحداث ، أدوات الربط . الوظيفة: - غرس الأفكار و المفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة - يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية - ينمي الخيال عند المرسل إليه - يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه - وظيفة الكلام فيه اخبارية و مرجعية نمط حواري: يغلب عليه الزمن الماضي ،تنوع الأسلوب ، وفرة ضمائر الخطاب أنا –أنت و المزدوجتان النمط التفسيري : مؤشراته : بروز أفعال المعاينة و الملاحظة ،كثرة الأدلة و الوقائع ، استخدام ضمائر الغائب. النمط البرهاني الحجاجي الإقناعي :تنامي الأفكار ،الروابط السببية الزمنية الاستنتاجية ،العارضية الشرطية المتشابهة ،استخدام النعوت المعبرة ،الخطاب المباشر ،استخدام الجمل قصيرة ،الحجج و الأمثلة ،كثرة الروابط المنطقية بجميع أنواعها النمط الاعازي الارشادي : هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس و دعوتهم إلى القيام بعمل معين أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر . مؤشراته : كثرة الجمل الطلبية بكل أنواعها (الأمر ،النهي ، الاستفهام ،العرض ،التخصص) ، استعمال أسلوب التحذير و الإغراء في مجالي الترغيب و الترهيب ، استخدام الفعل المبني للمجهول ،استعمال بعض التعابير للطلب ،الطلب بواسطة أحرف الجر | |
|