معا على خطى الجنة
عدد المساهمات : 235 نقاط : 425 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 04/09/2009
| موضوع: ****** الشجـــــاعـة و معـانيهـــا****** الأربعاء مارس 10, 2010 12:41 pm | |
| السلام عليكم
كنت أتصفح بعض المواقع فإذا بي أصادف هذا الموضوع فقررت أن أتشارك و إياكم فيه من أجل أن تعم الفائدة
• قال أبو زيد : يقال : رجل " شَُِجَاعٌ " من قوم " شَُِجْعَةٍ " ويقال : " شُجاع " و " شَجِيع " بمعنى واحد و " الشُِّجَاع " : ضربٌ من الحيَّات .
• وقال صاحب ( المنضَّد ) : " الشَّجَعُ في الإبل : سرعة نقل القوائم ، يقول العرب : بعيرٌ شَجِعٌ ، وناقةٌ شَجِعَةٌ " .
• قال أبو بكر بن دُرَيْد : " رجل شُجاع : أي جريء ، والأشجع من الرجال بَيِّنُ الشجاعة ، وهو الذي كأنَّ به جنوناً " .
• وقال صاحب ( كتاب العين ) : " الشِجاعُ يُجْمع : شُِجْعان ، والشِجاعُ : الحيَّةُ الذَّكَرُ " .
• وقال اللَّحياني : ويقال للحيَّة أيضاً : " أشجَعُ " .
• و"الزَّمِيعُ " الشّجاعُ الذي يُزْمِعُ بالأمر ثم لا ينثني ، وهم " الزُّمَعَاء " ، والمصدر "الزَّمَاعُ " .
• ويقال : " شُجَاعٌ باسِلٌ " وهو : عُبُوْسٌ في غَضَبٍ . و" استبسَلَ فلانٌ للموت " ، أي : وطَّنَ نفسه عليه واستسلم للقتل ، قال الله تعالى : ( أُبْسِلُوا ) أي : أُسْلِمُوا بذُنوبِهم ، وكلّ من خُذِل وأُسلِم فقد " أُبْسِلَ " .
• ثم رَجُل " بَطَل " وهو الرجل الذي يبطِلُ الأشياءَ والدِّماءَ ، ولا يُدْرَكُ عنده ثأر .
• ثم رَجُل " بُهْمَةٌ " وهو الذي لا يُدْرَى من أين يُؤْتَى لشدَّة بأسِهِ وتيَقُّظِهِ .
• ثم رَجُل " حَلْبَسٌ " ، قال الكسائي : " هو الذي يُلازِمُ قِرْنَهُ فلا يُفارِقُه " .
• وقال الهُنائي : " الحَلْبَسُ " و " الحَبَلْبَسُ " هو : الحريصُ الملازمُ .
• ورَجُل " أَلْيَسُ " ، قال الهُنائي : " الألْيَسُ " الشُّجَاع ، وجمْعُهُ " لِيَسٌ " و " الألْيَسُ " : الذي لا يَبْرَحُ مُتَهَلِّلاً .
• ثم رَجُل " غَشَمْشَمٌ " و " الغَشَمْشَمُ " : الذي يركبُ رأسَهُ ، ولا يثْنِيْهِ شيءٌ عمّا يريد .
• وناقةٌ " غَشَمْشَمَةٌ " : عزيزةُ النَّفْسِ ، و " الغَشْمُ " الظُّلمُ .
• ورَجُل " أَيْهَم " قال اللَّيث : " الأيْهَم " و" الأهْيَم " الذي لا يَنْحَاشُ لشَيء .
• وقال الهُنائي : " الأيْهَمُ " البطيءُ الرجوعِ إلى الحقِّ ، الذي لا يقبَلُ الحجَّة إذا وقعت عليه ، ولا يرى إلا رأْيَهُ ، و" الأيْهَمُ " الجبلُ الطَّويلُ الذي لا نباتَ فيه .
• ثم رَجُل " صِمَّة " ، قال الهُنائي : هو الرجلُ الشّجاعُ المُصَمِّمُ ، والجَمْع " صِمَمٌ " .
• ثم رَجُل " بُهْمَةٌ " ـ وقد تقدَّم ذكرُه ـ و " البُهْمَة " : جماعةُ الفرسان ، والجَمْعُ " بُهَمٌ " ، يقال : بابٌ " مُبْهَمٌ " ، وحَلْقَةٌ " مُبْهَمَةٌ " لا يُعرفُ بَابُها .
• ثم رَجُل " ذِمْرٌ " من قوم " أَذْمَارٍ " و " ذَمِيْرٌ " وهو : الشُّجاع المُنْكَر .
• ثم رَجُل " نَهِيْكٌ " قال الليث : هو الرجل الشجاع الجريء ، و" النّهيك " المُبَالِغُ في كلِّ شيء ، وهو من الإبل : القويّ .
• ثم رَجُل " مِحْرَبٌ " وهو المُقْدِمُ على الحرب ، العالمُ الخبيرُ بها ، المجرِّبُ لها ، الحَسَنُ التصرُّفِ بها .
• ثم رَجُل " مَرِيْرٌ " قال الثعالبي : إذا كان الرجل شديدَ القلب رابطَ الجأش : فهو " مَرِيْرُ " قال الهُنَائي : " المِرَّةُ " القوَّة .
• ثم رَجُل " غَلِثٌ " قال الأصمعيُّ : هو الشديدُ القتال ، اللَّزُوْمُ لمن بارَزَهُ يطلُبُه .
• وقال الهُنَائي : " الغَلِثُ " بالغين المعجمة والثاء المعجمة بثلاث :هو الرّجلُ الشّديدُ القتال ، اللَّزُومُ لمن طلَبَ .
• ويقال " إنَّه لَعِلْبُ شَرِّ " بعين غير معجمةٍ وباء معجمةٍ من تحتها واحدة : إذا كان قوياً على الشرِّ والحَرْب .
• ثم رَجُلٌ " مِخَشٌّ " قال أبو عمرو : هو الرجلُ الجريءُ على اللَّيل . و" المِحَشُّ " الذي كلّما رقَّ جانبٌ من الحرْب قوَّاهُ ، وكلَّما برَدَتِ الحربُ أوقدَها ، وكلَّما تخاذلَ النَّاسُ حرَّضَهُم وشَجَّعَهُم .
• وقال الهُنَائي : " حَشَّ الإبلَ يحُشُّهَا حَشَّاً " إذا ساقها سَوْقَاً شَدِيْداً .
• ثم رَجُل " باسِلٌ " و " بَاسِرٌ " إذا كان فيه عُبُوسُ الشَّجاعة والغَضَب ، قال الهُنَائي : أي عَبوسٌ .
• ثم رَجُل " مُغَامِرٌ " إذا كان شجاعاً مقداماً ، يرمي بنفسه في غِمَارِ الحَرْب ويتهجَّمُ على اللِّقاء .
تم انتقاء هذه الفوائد من كتاب ( لباب الآداب ) ، للشاعر الأمير ( أسامة بن منقذ ) رحمه الله ..
منقــــــــــــــــــــــــــــول
تقبلو تحياتي | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 336 نقاط : 442 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 11/07/2009 الموقع : لا اله الا الله العليم الحكيم .اسالك موجبات رحمتك وغرائم مغفرتك . والبلايا من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .لاتدع لي ذمبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح الا قضيتها برحمتك يا ارحم الراحمين
| موضوع: رد: ****** الشجـــــاعـة و معـانيهـــا****** الأربعاء مارس 10, 2010 1:34 pm | |
| شكووووووووووورة اماني وهو المُقْدِمُ على الحرب ، العالمُ الخبيرُ بها ، المجرِّبُ لها ، الحَسَنُ التصرُّفِ بها . رائغة | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 336 نقاط : 442 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 11/07/2009 الموقع : لا اله الا الله العليم الحكيم .اسالك موجبات رحمتك وغرائم مغفرتك . والبلايا من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .لاتدع لي ذمبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح الا قضيتها برحمتك يا ارحم الراحمين
| موضوع: رد: ****** الشجـــــاعـة و معـانيهـــا****** الأربعاء مارس 10, 2010 1:36 pm | |
| شكووووووووووورة اماني وهو المُقْدِمُ على الحرب ، العالمُ الخبيرُ بها ، المجرِّبُ لها ، الحَسَنُ التصرُّفِ بها . رائغة | |
|
معا على خطى الجنة
عدد المساهمات : 235 نقاط : 425 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 04/09/2009
| موضوع: رد: ****** الشجـــــاعـة و معـانيهـــا****** الجمعة مارس 12, 2010 3:52 am | |
| | |
|