مجانين العالم

تعلّــم أن تقرٍأ ما يسعدك .. تعلّــم أن تقرٍأ ما يعلّمك الخيرٍ .. لا مانع من السّقوٍط أحياناً .. وٍلكن لا تنسَ كيف تنهض بعده .. وٍفي ظلّ ذلك كلّـه لا تنـسَ أن تتعلّم فنوٍن
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 زوجات النبي صلى الله عليه و سلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معا على خطى الجنة

avatar

عدد المساهمات : 235
نقاط : 425
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

مُساهمةموضوع: زوجات النبي صلى الله عليه و سلم   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 9:01 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و براكاته

زوجات النبي صلى الله عليه و سلم



خديجة بنت خويلد. وُلدت سنة 68 ق.هـ. أول من تزوج الرسول من النساء. وكان هذا الزواج قبل بعثته ³. تزوجها وعمرها أربعون، وكان عمره ³ خمسًا وعشرين. لم يتزوج عليها حتى ماتت. أولاده ³ منها: القاسم وعبدالله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة. تعتبر خديجة ومارية القبطية الزوجتين الوحيدتين اللتين أنجب منهما رسول الله ³؛ فأنجب من مارية إبراهيم الذي مات صغيرًا وحزن عليه رسول الله ³. توفيت خديجة قبل الهجرة بثلاث سنوات بمكة وعمرها خمس وستون عامًا.

سودة بنت زمعة. من فضليات نساء مكة. واسمها سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس. تزوجها الرسول بعد وفاة خديجة بمكة قبل الهجرة بثلاث سنوات. كانت متزوجة قبل الرسول من ابن عم لها يدعى السكران بن عمرو. ويذكر أن آية الحجاب نزلت في سودة. توفيت في شوال سنة 54هـ وقيل 55 هـ، ولم ينجب الرسول منها.

عائشة بنت أبي بكر. وُلدت بمكة سنة 8 ق.هـ. عقد عليها الرسول هي وسودة بنت زمعة ـ كما تذكر بعض المصادر ـ في عام واحد، إلا أنه ³ دخل بسودة وأجل دخوله بعائشة لصغر سنها حينذاك. وهي الوحيدة بين نساء الرسول ³ التي تزوجها بكرًا. لم تنجب منه ³. توفيت سنة 50هـ أو 58هـ ودفنت بالبقيع بالمدينة.

زينب بنت خزيمة. أكثر نساء النبي برًا وإحسانًا بالفقراء. ولدت بمكة. تزوجها الرسول ³ قبل حفصة، وتذكر بعض المصادر أنها بعد حفصة وكانت زوجة عبيدة ابن الحارث أحد شهداء غزوة بدر. لم تدم مع الرسول ³ طويلاً بل ماتت سنة 3هـ أو 4هـ ولم تنجب منه ³.

حفصة بنت عمر. وُلدت قبل البعثة بخمس سنوات. تزوجها النبي ³ بعد عودته من غزوة بدر وعمرها يومئذ عشرون. كانت قبل ذلك زوجة لخنيس بن خزامة (أو حزافة). لم ينجب منها الرسول ³ وماتت سنة 41هـ أو 45هـ وقيل 27هـ ودفنت بالمدينة.

زينب بنت جحش. ابنة عمة الرسول ³ أميمة بنت عبدالمطلب. كانت قبل زواجها من الرسول زوجة لزيد بن حارثة (مولى رسول الله). أمره الحق تبارك وتعالى بتطليقها من زيد وزواجه هو منها ليقر مبدأ عدم التبني، وكانت تفخر بأن الله هو الذي زوجها من الرسول ³ من دون بقية نسائه. لم ينجب منها ³ ودفنت بالبقيع بالمدينة سنة 20 هـ.

أم سلمة. هي هند بنت أبي أمية. كانت زوجة عبدالله ابن عبدالأسد، ابن عمة الرسول ص، تزوجها الرسول بعد أن مات زوجها في غزوة أحد وتزوجها عقب وفاة زينب بنت خزيمة سنة 4هـ. كان لها من زوجها الأول ابن يدعى سلمة. لم ينجب منها الرسول. توفيت سنة 61هـ وفي رواية 62 وفي أخرى 60هـ.

جويرية بنت الحارث. وقعت أسيرة في أيدي المسلمين (ملك يمين) بعد غزوة بني المصطلق. مات عنها زوجها مسافع بن صفوان في نفس الغزوة، وتزوجها الرسول بعد أن أعتقها. وكان زواجها خيرًا وبركة على بقية نساء بني المصطلق اللائي أسرن في هذه الغزوة ولم ينجب الرسول منها وتوفيت سنة 56هـ وقيل سنة 50هـ.

صفيّة بنت حُيَيّ بن أخطب. أبوها سيد بني النضير (قبيلة يهودية) تزوجها الرسول ³. كانت قبله زوجة لسلام بن مِشكم القرظي فطلقها ثم لكنانة بن الربيع النضري الذي مات يوم خيبر. لم ينجب منها ³ وماتت سنة 50هـ وفي رواية 36هـ وفي أخرى 52هـ.

رملة بنت أبي سفيان. تشتهر بأم حبيبة. تزوجها الرسول سنة 4هـ. وقيل سنة 7هـ بعد أن تنصَّر زوجها عبيدالله بن جحش ومات وثبتت هي على الإسلام. أبوها أبو سفيان بن حرب. لم ينجب منها الرسول. توفيت بالمدينة سنة 44هـ أو 42هـ بالشام. وقيل 59هـ.

ميمونة بنت الحارث. كانت زوجة لمسعود بن عمرو الثقفي ففارقها ثم تزوجت أبا رهم بن عبدالعزى فتوفي عنها. زوَّجها العباس بن عبدالمطلب من الرسول ³ في عمرة القضاء بمكة سنة 7 هـ، بمكان يدعى سرف قرب التنعيم. وكانت آخر زوجات الرسول ³. توفيت سنة 51هـ وقيل 61 و39 و66هـ. قيل: إنها المرأة التي نزلت فيها الآية ﴿ وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ﴾ الأحزاب: 50.

مارية القبطية. اسمها مارية بنت شمعون القبطية. امرأة من قبط مصر، أهداها المقوقس إلى رسول الله مع هدايا أخرى كثيرة سنة 7هـ، كان الرسول ³ يطؤها بملك اليمين وأنجبت له إبراهيم الذي مات صغيرا وحزن عليه الرسول حزنًا شديدًا. أسلمت مارية ثم تزوجها رسول الله ³. توفيت في خلافة عمر سنة 16 هـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algeria00.ahladalil.com/forum.htm
reo roc reo



عدد المساهمات : 15
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: زوجات النبي صلى الله عليه و سلم   الجمعة يناير 08, 2010 2:37 am

مشكوور على هذا الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زوجات النبي صلى الله عليه و سلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجانين العالم  :: اسلاميات :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: